Thursday, May 19, 2011

رفع الحظر عن تداول ابناء الجبلاوي

رفع الحظر عن تداول


بوابة الاهرام - سيد محمود
قالت الناشرة فاطمة البودي مدير دار العين للنشر أن رواية "
 أبناء الجبلاوي " للكاتب ابراهيم فرغلي التي أصدرتها الدار لم تعد ممنوعة في مصر .اذ سمح جهاز الرقابة على المطبوعات الخارجية بدخول النسخ التي تم حظر دخولها الشهر الماضي .

وأكدت البودي في تصريحات ل " بوابة الأهرام " أن السيد عنتر النحاس مسؤل شركة الشحن التي تتعامل معها أبلغها أن جهاز الرقابة على المطبوعات الخارجية سمح بدخول الرواية وتداولها لأنها تحمل رقم ايداع موثق بدار الكتب المصرية قبل عامين وبالتالي لا يجوز معاملته معاملة الكتاب الأجنبي على الرغم من طبعه في مطابع المنطقة الحرة "



وكانت " بوابة الاهرام " قد انفردت في 13 أبريل الماض بنشر خبر حظر تداول الرواية في مصر بعد منع دخولها من أحد المنافذ البرية ضمن شحنة كتب كانت دار العين قد عرضتها بمعارض عربية خارج مصر.

ورحبت البودي بالقرار وتوقعت أن يكون قد شمل منشورات لدور نشر مصرية أخرى أعلنت عن منع دخول كتب من منشوراتها في نفس التوقيت .

واستبعدت البودي إطلاع مسئولي الرقابة على نص الرواية التي تناقش فرضية اختفاء روايات الكاتب نجيب محفوظ من الأسواق وما يترتب على ذلك من ممارسات إعلامية تعمل على تزييف وعي الناس .

وكانت مؤسسات حقوقية قد استنكرت قرار منع توزيع الرواية التي نالت اهتماما نقديا واسعا وصدرت في طبعتين وكانت من بين أفضل روايات عام 2010 والمعروف ان مؤلف الرواية إبراهيم فرغلي صحفي بمؤسسة الأهرام ويعمل في الوقت الحالي محررا بمجلة العربي الكويتية وله عدة أعمال من بينها " كهف الفراشات " وابتسامات القديسيين " "باتجاه المقاهي" وترجمت أعماله الى عدة لغات أجنبية.

ومن جهته رحب فرغلي بقرار السماح بتداول الرواية ، مؤكدا أنه خطوة على طريق تحرير أجهزة الرقابة من المعايير غير القانونية التي كانت تحكم عملها ، فالقانون المصري واضح يؤكد انه لا مصادرة بحكم قضائي .

وأشار فرغلي الى أنه كان بصدد رفع دعوى على جهاز الرقابة على المطبوعات الخاجي نظرا لتضرره من قرار المنع وبالتضامن مع مؤسسة حرية التعبير التي أعلنت استعدادها لتبني الدعوة وشدد على أن مصر بعد ثورة25 يناير تحتاج الى وعي مغاير وهذا الوعي لن يصنع الا من خلال جماهيرقادرة على التفكير بحرية والقراءة بدون وصاية من أية جهة

أبناء الجبلاوي

No comments: