Thursday, May 12, 2011

"الفيس بوك" العربي.. من الثورة إلى الرقابة الشعبية

-  مجلة العربي- ثقافة إلكترونية- مايو 2011

"الفيس بوك" العربي.. من الثورة إلى الرقابة الشعبية

إبراهيم فرغلي



بعد أسابيع قليلة من بدء الثورات الشعبية التي اندلعت شرارتها في تونس وانتقلت منها إلى مصر ثم اليمن وليبيا وغيرها من دول المنطقة العربية أعلن المسؤولون عن الموقع الاجتماعي الأكثر شهرة في العالم اليوم "الفيس بوك" عن ارتفاع قيمة الموقع إلى 65 مليار دولار محققا رقما قياسيا في القيمة المادية لأي موقع اجتماعي على شبكة الإنترنت، ومؤشرا إلى دلالة كبيرة على التوسع الرهيب الذي أنجزه الموقع كوسيلة اتصال اجتماعي يسهم في إثراء العلاقات الاجتماعية والمعلوماتية بين ملايين البشر في أرجاء العالم.

والحقيقة أن "الفيس بوك" بفضل دوره الذي ذاع في وسائل الإعلام المختلفة كوسيلة من وسائل تحقيق التفاعل في نقد الممارسات السلبية من قبل بعض السلطات العربية، وقضايا الفساد، وخلق رأي عام عربي ضد كل تلك السلبيات نجح في ان يتوج هذه التفاعلات بخلق تحركات شعبية واسعة المدى طالبت بالتغيير ونجح بعضها في تحقيق مطالبها، وبفضل هذا كله تمكن الموقع الاجتماعي أن يحقق ثقلا كبيرا في قيمته كأداة لا يستهان بها في هذا الصدد، إضافة إلى ما حظي به من سمعة طيبة جعلت أحد المواطنين المصريين الذي أنجب طفلة خلال أحداث الثورة في مصر أن يسميها "فيس بوك"، تيمنا بالثورة، وبكون الفيس بوك واحدا من أدوات تحريكها الأساسية، وفقا لما بثته إذاعة البي بي سي قبل فترة.

"هايد بارك"

قبل عام ونصف تقريبا وتحديدا في عدد مارس 2010 نشرت العربي في زاوية ثقافة إليكترونية موضوعا بعنوان "الفيس بوك..هايد بارك عربي على الإنترنت"، تناول رصدا للمجموعات التي كانت تتنامى على موقع الشبكة الاجتماعية ومحتواها ودورها الجلي في تشكيل حالة من الحوار الصاخب الذي ربما لم يكن له أن يتحقق لولا أن توفرت له مثل هذه الوسيلة.

ويبدو اليوم أن هذا التفاعل والحوار والجدل والنقاش السياسي والفكري والاجتماعي قد أفرز حالة من الوعي المختلف والذي يمكن أن يكون، بين روافد عديدة، أحد مفجرات ثورتي تونس ومصر، أو على الأقل من بين عوامل تنسيقها وتحركها.

واللافت للانتباه، أن استخدام الفيس بوك في المجتمعات الغربية يختلف تماما، وبشكل جذري، عن استخدامه بين المستخدمين العرب، فبينما لا يتجاوز استخدام الفيس بوك من قبل المستخدمين في أوربا مثلا الدخول إلى الحساب كل بضعة أيام، وربما المشاركة برابط لإحدى الأغنيات، أو القطع الموسيقية، أو حتى خبر من الصحف، أو أن يكون استخدام الحساب بشكل اكبر بالنسبة للأجيال الشابة والأصغرعمرا، فإن استخدامهم للموقع الاجتماعي أيضا لا يتجاوز التعليق على مزاجهم أو ما قد يتعرضون له من مواقف في الحياة أو ما يخططون لعمله.

أما الحالة العربية في استخدام الفيس بوك فهي تختلف جذريا، إذ تصل لأن تكون حالة من الحراك الفكري والسياسي، ومن النقاش الفكري حول الأوضاع الاجتماعية والسياسية، والنقد اللاذع لممارسات سياسية سلبية ومظاهر للفساد، تمتد من مجرد كتابة رأي والتعليق عليه، إلى تعليق روابط من الصحف والقنوات التليفزيونية حول اخبار محددة أو قضايا معينة تثير اهتمام المستخدمين، وتكوين مجموعات رأي مهتمة بشان اجتماعي معين أو سياسي، بحيث يتم تفعيل نوع من الحوار القوي حول الموضوع، أو إنشاء مجموعات يكون هدفها الضغط على أصحاب القرار تجاه موضوع من مالموضوعات بمطلب شعبي أو فئوي.

من تونس إلى مصر

وكان لافتا أن "الفيس بوك" بقدر ما كان أحد المصادر الأساسية للمعلومات حول الأحداث في تونس منذ اندلعت ثورتها وتتبع التحركات الشعبية والمواجهات مع قوات الأمن وصولا لإسقاط بن علي، فإنه سرعان ما تحول إلى مصدر لمساعدة الثوار المصريين في تحركاتهم خلال الأيام الأولى للثورة خصوصا يومي 25 يناير و28 يناير، عبر النصائح التي كان يقدمها لهم الثوار في تونس عن كيفية مواجهة الشرطة والتعامل مع الغازات المسيلة للدموع مما منح هذا الموقع الاجتماعي إمكانية جديدة في التواصل الثوري بين مجتمعين فصلت بين ثورتيهما أسابيع قليلة وحقق كل منهما تقريبا نفس النتائج في تنحية نظامين ديكتاتوريين عن السلطة في غضون أسابيع محدودة، وبالتحديد 23 يوما في تونس، و18 يوما في مصر.

في الفترة التي قررت فيها الحكومة المصرية التي كان يرأسها أحمد نظيف في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، قطع الإنترنت والاتصالات الهاتفية مساء ليلة جمعة الغضب 28 يناير، قام المصريون في الخارج بدور كبير من خلال الإنترنت في محاولة تقصي ونقل المعلومات عما يحدث في مصر، واطلاع الإعلام الغربي عليها، خصوصا في ظل سياسة التضليل الإعلامي التي مارسها الجهاز الإعلامي المصري الحكومي في عهد أنس الفقي الذي يحاكم الآن في جرائم فساد.

وبعد عودة خدمات الإنترنت مرة أخرى بعد تعيين حكومة شفيق المؤقتة، شهد "الفيس بوك" أكبر حركة حراك تفاعلي بين المستخدمين بين مؤيدي للثورة ممن استشفوا من البداية أنها ثورة حقيقية بمعنى الكلمة، ينبغي أن تحقق أهدافها التي وصلت، بعد تأخر الرئيس المخلوع في رد الفعل، إلى حد المطالبة بإسقاطه، وليست مجرد تظاهرة أو تحركات جماعية فئوية كما حاول البعض أن يصورها. ومع توالي نشر وقائع الفساد المتتالية وبينها مخالفات رجال الشرطة في عهد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، الذي أعطى أوامره للضباط بالانسحاب بعد فشلهم في مواجهة الثوار مع نهاية يوم جمعة الغضب.

وقد كان "الفيس بوك" ساحة يومية لتوثيق وقائع الثورة وما يتعرض له المتظاهرون، ولمطالبهم، وكذلك لردود الفعل الرسمية والإعلامية، يوما بيوم، بل ساعة بساعة، وما يوازي ذلك من تعليقات غاضبة أو مستفزة، أو متعجبة مما ينشر من وقائع الفساد أو غيرها.

الإعلام الشعبي من قلب الحدث

كما كان للفيس بوك أيضا دور كبير جدا في تغذية الإعلام المرئي بفيديوهات يتم تصويرها من قلب التظاهرات، أو من تجمعات الشباب الغاضبين المطالبين بإسقاط النظام وغيرها من المطالب، ففي إطار القيود التي فرضتها الحكومة المصرية على بث وقائع الثورة، لعب الإعلام الشعبي، دورا كبيرا في تكوين رأي عام عالمي عما يحدث في مصر، وفي توثيق وقائع قتل المتظاهرين على يد البلطجية وقبلهم رجال الأمن، وفي تونس من قبلها، ثم في البحرين واليمن وليبيا في وقت لاحق.
هذه الصورة عن موقع ميدل ايست اون لاين بعنوان الوان الثورة

 
وبعد تعرض المتظاهرين لأعمال عنف من قناصة الداخلية وان
 البلطجية الذين أطلقوا الحجارة على ميدان التحرير في موقعة عرفت بـ"موقعة" الجمل حيث انطلق هؤلاء البلطجية الى التحرير على ظهور بعض الخيل والجمال، ارتفعت حدة غضب المتظاهرين وارتفع سقف مطالبهم إلى تنحية الرئيس الأسبق حسني مبارك عن سدة الحكم، ورفض كل ألوان الحوار التي كان قد دعا إليها نائبه اللواء عمر سليمان، وتزايدت شعبية الثورة بين المواطنين وحتى يوم إعلان مبارك تنحيه عن السلطة وتسليم السلطة للجيش يوم 11 فبراير.

وبتنحي مبارك عن السلطة سارعت كل الجهات الإعلامية الرسمية في مصر وبينها كل الجهات التي كانت توالي سلطة مبارك بتغيير موقفها إلى النقيض واعلنت تضامنها الكامل مع الثورة الشعبية، في موقف اتسم بالانتهازية، وتسبب في انتقاد شعبي عارم، دعا الثوار وكافة القوى الوطنية للمطالبة للدعوة إلى إقالة كافة الرموز الإعلامية التي كانت قد هاجمت الثورة منذ أول أيامها وحتى تنحي مبارك.

الشعب يراقب الحكومات

منذ هذه اللحظة تحول الفيس بوك إلى وسيلة رقابة شعبية لمتابعة مطالب ائتلاف شباب الثورة، وملاحقة الفساد، وفلول النظام السابق، والضغط على السلطة العسكرية المؤقتة لمحاكمة رموز الفساد.

وتجلت هذه الظاهرة في تزايد وتسارع إنشاء المحموعات الإفتراضية على الإنترنت، مثلما كان الشأن في تونس: مثل مجموعة "الثورة التونسية"، ومجموعة "أطلقوا سراح الصديقة مونيا عابد" وهي مجموعة تونسية اختصت في متابعة أخبار المعتقلين التونسيين في أثناء الثورة، ثم "تونس اليوم"، "مليون توقيع لأجل دولة برلمانية تونسية"، "ثورة الياسمين"، "تونس بعد الثورة" وغيرها عشرات أخرى من المجموعات بعضها باللغة الفرنسية.

وعلى نفس الطريق سارت جماعات الرقابة الشعبية على الفيس بوك في مصر حيث شهدت الأيام الأولى للثورة وبعدها نشأة مجموعات عدة منها :"شبكة الرصد السياسي"، "اللجنة الشعبية لدعم نصرة ثورة الغضب في مصر"، "التجمع المصري لحماية ودعم الثورة الشباب"، "أحرار للنهاية"، "مصر دولة مدنية" وغيرها.



وقد ظهرت العديد من المجموعات التي تناصر ثورات الدول العربية من قبل شعوب دول أخرى ومنها مثلا "كويتيون من أجل مصر" وهي مجموعة نشأت منذ الأيام الأولى لثورة 25 يناير، "ندعم المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا" الذي أنشيء بواسطة مجموعات من التونسيين في الأساس، "مصريون وندعم ثورة ليبيا"، "أنقذوا ليبيا"، "اللجنة المصرية لدعم ثورة اليمن"، "ثورة الياسمين في اليمن". بالإضافة لعدد آخر كبير من المجموعات التي انشئت لدعم انتفاضات وتحركات شعبية أخرى في العالم العربي وبينها البحرين التي شهدت أيضا العنف في مواجهة المتظاهرين من قبل قوات الأمن.



إستيعاب الدرس

ويبدو أن "الفيس بوك" أثر بقوة في الذهنية العربية وخصوصا لدى النخب حيث قام المجلس الرئاسي العسكري في مصر بإنشاء صفحة على الفيس بوك للتواصل مع المواطنين وخصوصا الشباب، حيث يقوم فيها بنشر كافة البيانات الرسمية وتوضيح الحقائق حول أي موضوع من الموضوعات المطروحة على الساحة.

وتشهد هذه الصفحة (عدد المنضمين إليها يناهز 30 ألف شخص) نوعا من التفاعل الكبير بين المواطنين المصريين والقوات المسلحة حيث يعبر فيها المواطنون عن آرائهم ومطالبهم وشكاواهم، ومن الطريف أن أحد تلاميذ المدارس كتب يشكو للقوات المسلحة أنه ذهب إلى المدرسة ونسي الكشكول فعاقبه المدرس بإيقافه في الفصل وهو يرفع حقيبته على مدى حصتين متواليتين! كما اشتكى الطالب من مدير المدرسة الذي يحمل معه "كرباج" او سوطا جلديا يضرب به التلاميذ، واختتم صاحب الشكوى أنه إذا لم تقم القوات المسلحة بحل هذه المشاكل التي يتعرض لها الطلبة في المدرسة فإنهم سوف يقومون بالتظاهر.

كما يكتب أهالي المعتقلين من شباب المتظاهرين الذين أخذوا بجريرة البلطجية، لكي يلتمسوا العفو عن أبنائهم، وغير ذلك من عشرات المظالم مما يجعل من الصفحة تقدم نبض الشارع المصري بصدق للمجلس الرئاسي المؤقت.

ومن البديهي ان ائتلاف الثورة قد أنشأ صفحة أيضا ينشر فيها مطالبه ويحث المتظاهرين على التجييش للمظاهرات أو النقاش معهم حول المطالب التي يرفعها للمجلس الرئاسي، وهي من الصفحات التي تحظى بشعبية كبيرة (عدد المنضمين للمجموعة يتجاوز 60 ألف شخص).

وكذلك مجلس الوزراء المصري برئاسة رئيس الحكومة الكلف من الشعب عصام شرف.

صحوة ذهنية

وهكذا يبدو الواقع الافتراضي معبرا بصدق عن أكبر حراك سياسي واجتماعي تمر به المنطقة العربية منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، ويقدم شهادة حية على ما يحدث اليوم في ارجاء واسعة من المنطقة العربية فيما يبدو وكأنه صحوة كبرى تولد اليوم صراعا صحيا بين أتباع الماضي وأنصار المستقبل، وهو التعريف العملي لفكرة الثورة في التاريخ.

وهو دليل مهم على بدء العرب ربما لأول مرة في استخدام التقنيات الحديثة بشكل إيجابي وفعال، بدلا من الاكتفاء بالاستهلاك السلبي الذي ميز السلوك العربي في مجمله لعدة عقود، وهو تطور له دلالة مهمة في كونه يشكل تحولا في فكر وذهنية الشخصية العربية لصالح النهضة والدخول إلى عالم الحرية والتعبير الحر عن الرأي، بما يعنيه ذلك من تحيز لقيم الحداثة والدخول لعصر جديد اكثر رقيا وبحثا عن العدالة والجمال الأخلاقي والمجتمعي معا.

تكشف هذه التطورات التي لعبت الساحة الافتراضية فيها دورا بطوليا لا يستهان به، أن هناك توجها شعبيا عربيا لطرح كل الأسئلة على الساحة للنقاش بلا خوف أو تحفظ، وبينها أسئلة عن الهوية والمستقبل كفيلة بأن تقود التغيير إلى ذرى سامقة لم نكن نستطيع حتى تخيلها قبل عدة شهور. فجزء كبير من أزمة العقلية العربية أنها اكتفت، دهرا، بالشكوك والريبة والهواجس عن نفسها وقدراتها ومستقبلها ومصيرها، بينما يتكشف لها اليوم أنها "فاعلة"، و"مريدة" أي صاحبة إرادة وقدرة على الفعل، وبالتالي قادرة على تغيير المستقبل لصالحها. وهو تغير غير مسبوق، وبالرغم من أن الساحة الافتراضية كانت ساحة اختبار لاستعراض مثل هذه الذهنية المتشككة المستريبة في الثورة وفي قوة فلول القوى القديمة، وفي تشتتها بين معنى الاستقرار كما اعتادته، دون أن تدرك أنه لم يكن سوى إحساس وهمي لأن شيئا لم يكن مستقرا سوى الفوضى والفساد وبصور تبدو خيالية من فرط عبثيتها ومبالغة المفسدين في الاجتراء على حريات اللآخرين وأمنهم وأموالهم لصالح مصالحهم الضيقة.

ثورة زمانية

ومن بين ما يمكن التفكير فيه أيضا أن ارتباط هذه الثورات التي تتنقل في المنطقة العربية من بلد إلى آخر بأدوات الاتصال الحديث قد أسبغت على هذه الثورات من سماتها شيئا مهما. ولعل المتابعين لهذه الزاوية يذكرون موضوعا كان قد نشر هنا تحت عنوان "الزمان والمكان على الإنترنت" تناولت فيه فكرة ظاهرة انضغاط الزمان والمكان بفضل العالم الإفتراضي، وأظن أن ما أنجزته ثورة تونس في 23 يوما بإزاحة الرئيس الأسبق بن علي عن السلطة وما استتبع ذلك من إجراءات لتأسيس دولة الحريات والديمقراطية يعد بمنطق الواقع الحقيقي إنجازا يفوق الخيال بالنظر إلى حجم المنجز مقارنة بالزمن الذي أنجز فيه، وكذلك الأمر في مصر، وهو ما يشير بشكل ما إلى تأثير غير مباشر لخاصية من خواص العالم الافتراضي على العالم الحقيقي.

جريدة "الثوار"..منبر إليكتروني جديد

الظاهرة الأخيرة التي كشفتها الساحة الافتراضية ممثلة في الفيس بوك وتويتر والفضاء الافتراضي إجمالا، وقد كانت متوقعة، ولعلها ضرورية، هي شروع الشباب من الثوار للبحث عن وسائل إعلامية تعبر عنهم، بعيدا عن آلات الإعلام الرسمية الحكومية والخاصة التي بدت في ملاحقاتها للأحداث عاجزة، أو متلكأة، غير قادرة على الاستيعاب، تنتمي لعصر الشيخوخة الفكرية والسياسية أكثر بكثير من الحيوية والنزاهة التي تعبر عنها الثورة، وهكذا ظهرت أول الصحف الإليكترونية التي انشأها الشباب باسم "الثوار" althwar.com والتي تأسست تأكيدا على فكرة استمرار الثورة حتى تحقق كل مطالبها وللتعبير عن إبداعات الثورة، والافكار التي يمتلكها الشباب من صانعي الثورة وما يودون التعبير عنه، إضافة إلى فضح كل عمليات الفساد التي خلفها النظام السابق، وكذلك نشر والدعوة إلى العمل الأهلي الخاص بتثقيف المجتمع وزيادة وعيه وهي المشروعات التي تدخل في إطار إبداعات الثورة والتي انطلقت جميعا من الواقع الإفتراضي وسوف تكون موضوعا لهذه الزاوية في الشهر المقبل.

كلمة أخيرة.. هذه الثورات الشعبية الجديدة تتسلح جميعا بوسائط الاتصال الحديث لتكشف أن التغيير قادم من عقول عصرية، تتحدث لغة مختلفة، ولديها أفكار مختلفة، ووعي مختلف تماما، لعل أبرز تجلياته يمكن اختزالها في موقعة الجمل الشهيرة في مصر، فقد بدا المشهد بينما الخيول والجمال تتقدم إلى ميدان التحرير لتهاجم المتظاهرين المسالمين أننا عدنا للعصر المملوكي فجأة، بل وربما إلى عصر الجاهلية، وقد فضحت هذه الصورة الخيال القديم الذي يمتلكه النظام البائد وفلوله ومدى شيخوختهم الفكرية والذهنية، ولهذا يبدو جليا أن الحداثة ستفرض صوتها في هذه المعركة لأنها مع شروطها الأخلاقية والجمالية تبدو أقوى بكثير من كل أسلحة الديكتاتور.














No comments: