Sunday, October 18, 2009

متحف زيورخ عندما يكون الفن هوية



متحف بيت الفن في زيورخ.. عندما يصبح الفن وطناً وهوية


!
بعد أيام من افتتاح متحف بيت الفن بزيورخ، منعت الفتيات من دخول المتحف حتى لا يُخدش حياؤهن بمشاهدة أعمال الفنان السويسري

فيليكس فالوتون

Felix Valloton (1865 - 1925)

، والذي كانت أعماله أول ما عرض في قاعات المتحف.

شاع ذلك في عام 1910 الذي واكب افتتاح المتحف، وبمرور الزمن تغير الانطباع عن ذلك الفنان فلم يعد فنانا إباحيا، واليوم، لا يعتبر فنانا متعدد المواهب فحسب، بل عد واحدا من أذكى من قاموا بتأمل المجتمع بدقة في عصره عبر أعماله الفنية التي اتسمت بنقد الأعراف والتقاليد البورجوازية، وبحس لم يخل من السخرية. اعتبر فالوتون من أهم الفنانين الرمزيين في سويسرا، تماما مثلما أصبح المتحف الذي افتتح فعالياته بعرض أعماله، أحد أهم المتاحف الفنية في زيورخ، وسويسرا بشكل عام.

لكن هذا التغير في المفاهيم حول الفن، والذي استغرق الفترة ما بين القرنين، إذ يعكس التطورات الفنية والاجتماعية السويسرية، والتي مرت بها أوربا بشكل عام، فإنه، من جهة أخرى، يعطي مؤشرا على الأهمية الاستثنائية للفنون في هذا البلد، وهو ما ينسحب على هذا المتحف البارز في تاريخ الفن السويسري المعاصر. فالفنون هنا لها علاقة ارتباط وثيقة بفكرة الهوية السويسرية التي ما زالت محلا لجدل واسع، لكن ذلك ليس من الأمور التي يمكن ملاحظتها منذ الوهلة الأولى، وإنما قد يستغرق بعض الوقت ليكتشف أي زائر للمكان العدد الكبير لقاعات العرض والمسارح الموسيقية مقارنة بمساحة هذا البلد الصغير.
بالإضافة إلى أن الانطباعات الأولى التي توحي بها مدينة زيورخ مضللة بعض الشيء؛ فعلى امتداد تجوالي في ربوعها كنت أشعر بمفارقة لا يمكنني أن أجد لها تفسيرا مناسبا، وهي أن المدينة، على جمالها، ومبانيها وعمارتها العتيقة الرشيقة والبديعة معا، وانسياب مياه النهر بين ضفتيها وحتى البحيرة الشهيرة، تبدو وكأنها بلا روح، أو بمعنى آخر؛ أكاد لا أشعر بتأثير أهلها من مواطني سويسرا الذين تتجلى في ملامحهم تنويعة بلا خصوصية فيها ما يبدو غربيا تماما وفيها كذلك من تبدو ملامحه شرقية أو إفريقية أو آسيوية أيضا بامتياز، كسمة من سمات بلد يجمع أكثر من هوية، ويعتبر من البلاد ذات الثقل في منح اللاجئين حق العيش. يمرون من حولي أو أمر بهم لكني لا أشعر بهم، ربما لأنهم أيضا يصدرون لي إحساسا مماثلا، حياديا، بلا قبول أو نفور، ليس لهم ثقل الشخصية الألمانية أو الفرنسية مثلا بحضورها الذي لا يمكن تجاهله، بغض النظر عن موقفها من مواطن عربي سلبا أو إيجابًا.
هذا الإحساس الموتر تأكدت منه بعد زيارة مدينة «بازل» التي بدت أكثر حرارة ولطفا، ولسكانها حضور مختلف عن سكان زيورخ، وعندما سألت عرفت أنها تعرف كمدينة تهتم بالفنون، وهو ما يتجلى في الأكاديمية الموسيقية العريقة ببازل، وفي المسارح، وفي تجليات عديدة لرعاية الفنون الأخرى جميعا. وأدركت أن السر يكمن في الفنون. فالشخصية السويسرية ينتفي لديها ذلك الحس القومي الشائع لدى القوميات الراسخة لأسباب عديدة لها علاقة بالتركيب الثقافي، والفنان السويسري وجد غالبا في الفن محلا وموطنا لبحث هذه الجدلية.
فالفن في سويسرا ليس مجرد نتاج لأعمال، وحركات فنية تتطور وتنتج قيمتها بقدر التطور الكيفي والذهني، وإنما معادلة معقدة ترتبط بأزمة الهوية السويسرية. بلد يتألف من أربع لغات، أو أربع ثقافات بالأحرى، وتمثل المناطق الأصلية لهذه الثقافات أقطاب جذب قوية، خاصة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا. أما فيما يتعلق باللغة الإنجليزية فهي اللغة التي تمثل لغة الاتصال بين سكان سويسرا من تلك الثقافات المختلفة. وإضافة للغة الإنجليزية يجد السويسريون عادة في لغة الموسيقى وسيلة أخرى للتواصل، ولغة الفن بشكل عام، ومن هنا يصبح الفن له دور جوهري في المجتمع السويسري.
والنقاش حول ما هو سويسري يعد جدلا شغل بال الأمة منذ تأسيسها في منتصف القرن التاسع عشر. وهو نقاش مقترن في مجالات عديدة بمفهوم واحد يبرز ما هو سويسري باعتباره علامة حقيقية للنوع الجيد أو بوصفه أساس الديموقراطية، أو أنه نتاج أعمال دقيقة ومبتكرة إلى حد ما. وأصبحت مقولة «الفن بوصفه وطنا» واحدة من المقولات الجدلية التي أسهمت في تأكيد أهمية الفن في سويسرا وفي دوره الحيوي في الجدل حول موضوع الهوية.. وهنا تجدر الإشارة إلى أن سويسرا تضم بين جنباتها اليوم أكبر عدد من المتاحف وصالات الفن والمعارض ومجموعات المقتنيات الفنية وذلك بالنسبة إلى حجمها، فيحصي اتحاد المتاحف السويسرية ما عدده مائة وتسعة وخمسون (159) متحفا للفن؛ بداية من المتاحف المحلية الخاصة للفنانين وحتى بيت الفن بزيورخ. كما انضمت قرابة (58) صالة عرض سويسرية شهيرة من مختلف أنحاء البلاد إلى اتحاد صالات العرض السويسري، وهو ما تشير إليه الناقدة السويسرية سيبيل أوملين في كتابها «فن من سويسرا» الصادر عن مؤسسة بروهيلفسيا (المؤسسة السويسرية للثقافة).
لهذا كنت خلال تجوالي في قاعات متحف بيت الفن أحاول أن أفهم خصوصية الفن السويسري أو ملامحه، وهذا أيضا ليس سهلا في جولة سريعة كهذه إلا أن الملاحظة الأساسية هي الاهتمام الملحوظ بأعمال الفنان يوهان هاينريش فوسلي (1741 - 1825)، وفنان آخر هو فيرديناند هودلر (1853 - 1918) فالأول هو أحد الفنانين، من جيل الرواد، الذين نزحوا خارج سويسرا بين جيل عرف «بالفنانين الُرّحل» الذين وجدوا أنفسهم بسبب سياسة ثقافية قومية لا تفي بالهدف منها مضطرين إلى النزوح خارج بلادهم لإنهاء دراساتهم حيث ينالون أيضا، فيما بعد، ما يستحقونه من تقدير على المستوى الفني، وهؤلاء، - وبينهم فوسلي - كانوا من المهتمين بإنتاج أعمال لها قوة أعمال عصر النهضة في أوربا، وهذا ما يتجلى في العديد من الأعمال المعروضة لفوسلي وأهمها لوحة «السويسريون الثلاثة عند أدائهم للقسم في منطقة روتلي» (1780) الذي نفهم أنه حاول تخليد بعض الأحداث القومية التي عاصرها والتي ارتبطت بالمرحلة التأسيسية لهذا البلد وإيجاد أسس جديدة ومختلفة للثقافة التي يريد أن تكون ممثلة له ودالة على خصوصيته.
وهذا هو الطريق الذي سار عليه هودلر، وإن ركز على بعض مظاهر الاحتفالات الشعبية السويسرية، وكذلك على النسيج الاجتماعي للمجتمع السويسري الناشئ، عبر عدد من اللوحات التي تشغل قاعة كاملة تشبه بهو القصور الملكية القديمة، تتوزع أعماله على جدرانها، وتبرز فيها قدراته الفنية الكبيرة، وتتنوع موضوعاتها، لكن اللوحات التي يظل تأثيرها ملتصقا بالذاكرة هي تلك التي تحتفي بطقوس الحياة اليومية للسيدات . بعض هذه اللوحات تتسم بالرمزية، يلعب فيها على التعري والمقاييس الجسدية للإناث كرمز لموضوعات أخرى أعمق وأبعد مما يظهر على سطح اللوحة.
المفارقة التي شعرت بها أن أعمال هودلر التي يحتفي بها المتحف بشكل جيد لا تلاقي نفس المصير في بعض المتاحف العالمية الأخرى، على الأقل في حدود ما زرته من متاحف في باريس وألمانيا، وهو ما وجدت أنه محل ملاحظة الناقدة السويسرية «سيبيل أوملين» التي تقول: «اعتبر هودلر مع كل من بوكلين وسيجانتيني من أكثر الفنانين المتمسكين بالطابع السويسري والمعبرين عنه، إلا أن ما يدعو للدهشة أنه بينما يعد هودلر داخل سويسرا بمنزلة القديس القومي لفن التصوير، فإن قيمته وأهميته لا يعلمها خارج حدود البلاد إلا العالمون بتاريخ الفن، وذلك على النقيض من الأهمية التي حظي بها جاكوميتي أو جين تانجولي».
هناك، أيضًا، وطبعًا، وجود ملحوظ لبعض أعمال الفنان السويسري ألبرتو جاكوميتي (1901 - 1966) وكلها من أعمال النحت الحديث الرمزية التي اشتهر بها، ومثلت نقلة في فن النحت الحديث في العالم وفي المفاهيم الجديدة لهذا الفن، بالإضافة إلى أعمال الفنان جيوفاني سيجانتيني.
يضم المتحف أيضا مجموعة من الأعمال الفنية المميزة لكبار الفنانين السويسريين، فبالإضافة إلى من تم ذكرهم، توجد مجموعة من أعمال الفنانين: كوللر (Koller) وزوند (Zund) وأغلبها لوحات من الطبيعة السويسرية خلال القرن التاسع عشر، وأعمال الفنانين أرنولد بوكلين (Bocklin) وفيلتي (Welti) المعروفين باستلهام عوالم الفانتازيا والخيال. إلا أن أعمال بوكلين الواقعية الفعلية تجسد شكلا رمزيا لأسلوب الواقعية يظهر فيه التحيز للعادي على حساب البطولي أوالأسطوري.
وتعتبر مجموعة (الألب) من المجموعات المميزة في المتحف، فقد ألهمت جبال الألب عددًا كبيرا من الفنانين الأوربيين، والسويسريين على نحو خاص، حاولوا بها نقل جمال الطبيعة من جهة، وأكدوا أيضا خصوصية الألب كمنطقة تطل على حدود كل من سويسرا وألمانيا وفرنسا، والتي اعتبرت بالنسبة للسويسريين منطقة من مناطق قوتهم. وهي بشكل عام كانت منطقة شديدة الإلهام لكل الفنانين الذين نقلوا الطبيعة إضافة إلى خصوبتها من حيث الطقوس الشعبية لسكانها.
من القاعات اللافتة بالمتحف القاعة التي تضم أعمال الرواد من القرن السابع عشر، حيث تتجاور مجموعة من اللوحات المفعمة بتقاليد الكلاسيكية الصارمة، وبالحركة والحيوية في الوقت نفسه، وفي التقنيات التي ترتكز على تأثير اللون وقوته كما تتجلى في أعمال رمبرانت، روبنز، رويسدايل، كلود لورين، دومينشينو، هانز أسبرز، وهي القاعة ذاتها التي تضم أعمال جون هنري فوسلي.
إلا أن المتحف، بطبيعة الحال، لا يقتصر على أعمال الفنانين السويسريين، وإنما يعرض أيضا العديد من أعمال الفنانين العالميين مثل الفرنسيين جيريكول، كورو، دي لاكروا، كوربيه، مانيه، ومجموعة كبيرة من أعمال مونيه الانطباعية.
من الأعمال التي أنتجت خلال مطلع القرن العشرين توجد أعمال للفنانين جوجان، سيزان، فان جوخ. إضافة إلى أعمال ماتيس، بيكاسو، ليجار، شاجول، والمجموعة الأخيرة تضم،على الأقل، عملين لكل فنان من المراحل المعاصرة التي ارتبطت بالانتقالات الفنية الحديثة خلال النصف الأول من القرن الماضي، تجاورها مجموعة من أعمال الفنانين الذين اعتبروا من رموز حركة «الدادية» الفنية وتنويعاتها من أمثال: إرنست، خوان ميرو، سيلفادور دالي، وماجريت.
وبالمصادفة، كان المعرض قد خصص قاعة لعرض مقتنيات من أعمال الفنان الألماني ألبرشت ديورر (Albrecht Durer) (1471 - 1528) وهو من رواد عصر النهضة الألمانية، عرف باهتمامه بجمال الجسد البشري، يبدو بارزا بشكل خاص في واحدة من أشهر لوحاته المعروفة باسم (آدم وحواء) اتسمت بطابع عصري بالنسبة للمرحلة التاريخية التي أنجزها خلالها. وبقليل من التأمل يظهر أن العري في لوحاته لم يكن بغرض التأثيم، أي لم يكن استلهاما فنيا لفكرة الخطيئة بقدر ما كان موحيا بنوع جديد من التغير في علاقة الرجل بالمرأة، يقترح نوعا من الندية واقتسام الجمال بالتساوي.
يحتفي المتحف بالفن المعاصر على عدة مستويات عدة، باقتناء أعمال لفنانين من أرجاء العالم، ومن كل الاتجاهات الفنية المعاصرة التي أنجزت بعد الحرب العالمية الثانية وحتى الآن، ومن بينها مثلا أعمال الفنانين الذين ينتمون لمدرسة نيويورك، من الأوربيين والأمريكيين على السواء مثل جورج باسيليتز (George Basselitz)، وبولوك (Pollock)، وروثكو (Rothko)، ونيومان (Newman)، إضافة لأعمال بول كلي ومودلياني وغيرهما. وفي هذه القاعة الفسيحة التي تفيض بها لوحات البوب آرت الأمريكي، توجد أيضًا مجموعة من أعمال «الفيديو آرت» للفنانين جيف وال (Jeff Wall)، وبيبيلوتي ريست (Pipilotti Rist) وهي الأعمال التي تمهد الطريق لمسيرة الفن الحديث، أو ما بعد الحداثي، في القرن الواحد والعشرين.
في القاعة المخصصة للفنون الحديثة تظهر من بعيد لوحة ضخمة تبدو وكأنها تحتفي بالفوتوغرافيا، إذ تصور صورة لفتاة ترتدي جاكيت جينز يجاورها فتى، تتشابه ملامحهما إلى حد التماثل. عندما اقتربت من الصورة اكتشفت أنها لوحة تنتمي للتصوير بالإكريليك على قماش، صاحبها هو الفنان السويسري فرانز جيرتش (Franz Gertech)، الذي اعتمد واقعية الصورة كاستراتيجية فنية في مجال التصوير بالرسم في إطار موجة التجديد التي حاولت الاستفادة من التقنيات الجديدة في ثورة فنية بدأت مطلع السبعينيات، وحاولت مزج الفنون المختلفة ببعضها البعض، واستعارة التقنيات من الفنون الأخرى. تجاورها صورة فوتوغرافية أخرى تستخدم الإضاءة لتمنحها نوعا من الوهج، وتبدو وكأنها استلهام حداثي ومعاصر لبعض أعمال الفنانين الانطباعيين مثل رينوار(1841 - 1919)، إدوارد مانيه (1832 - 1883) على نحو خاص، إذ إن هذا العمل الفوتوغرافي يستدعي للذاكرة أجواء قريبة من لوحة مانيه الشهيرة «الفطور في الحديقة».
وفي الصالة نفسها التي تضم هذه الأعمال الفنية المعاصرة والحديثة توجد أيضا الكثير من الأعمال الفنية المعتمدة على الجرافيك والأعمال المركبة التي اعتمدت على الخامات الطبيعية المستعارة من الحياة اليومية التي سادت كصرعة منذ الستينيات.
هكذا يبدو التجوال في قاعات متحف بيت الفن في زيورخ بمنزلة جولة فنية ووجدانية وتاريخية بالغة الزخم والثراء، لكنها أيضا يمكن أن تميط اللثام عن الكثير من خصوصية الثقافة السويسرية المتنوعة، اللامركزية والتي تعتمد أيضا على التفاعل المستمر مع الثقافات الأخرى كوسيلة من وسائل تأكيد هويتها كمنطقة تتعامد فيها الثقافات، تتقاطع وتتجاور، وتبحث دائما عما يحقق لها الاعتداد بالنفس في جوار ثقافات لها جذور تاريخية أكثر استقرارًا.
المصدر : مجلة العربي الكويتية- ابراهيم فرغلي

No comments: